2.1 C
بروكسل
السبت ديسمبر 3، 2022

السياسة - خارج الكنيسة

إخلاء المسؤولية: المعلومات والآراء الواردة في المقالات هي تلك التي تنص عليها وهي مسؤوليتهم الخاصة. النشر في The European Times لا يعني الموافقة تلقائيًا على وجهة النظر ، ولكن الحق في التعبير عنها.

مكتب الاخبار
مكتب الاخبارhttps://www.europeantimes.news
تهدف European Times News إلى تغطية الأخبار المهمة لزيادة وعي المواطنين في جميع أنحاء أوروبا الجغرافية.

المزيد من المؤلف

المؤلف: جوزيف ، مطران الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ،

الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية - البطريركية البلغارية

    بمناسبة الذكرى الخمسين للوفاة

متروبوليت أندريه بنيويورك - 9 أغسطس 1972

يقول المثل الشعبي: "البداية الجيدة هي عمل نصف مكتمل". إذا أخذنا بداية الخدمة الرعوية للأسقف العظيم أندرو كأنها أسقف أبرشي للسينودس الجديد للكنيسة البلغارية الأرثوذكسية (BOC) في عام 1938 ، الأبرشية البلغارية في الولايات المتحدة وكندا ، فسنرى بوضوح لماذا كانت خدمة الأسقف الجديد ثم المطران حتى وفاته المباركة عام 1972 مليئة بالصعوبات والتنهدات والاستياء والافتراء والاحتجاجات وجميع أنواع التهديدات. كيف دام الرجل الفقير 34 سنة ، الله وحده يعلم. اليوم نقرأ ونبجل بروح مثل آخر: "كل شيء على ما يرام!"

ها هي البداية. وفقًا لكتيب "الأسقف أندريه المبعوث الأقرب في أمريكا" ، الذي نشرته اللجنة المركزية للاكتتاب (اللجنة المركزية للمنظمات السياسية المقدونية) في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا (يونيو 1938 ، إنديانابوليس ، إنديانا. طبع بواسطة "ماسيدونيان تريبيون" "، إنديانابوليس ، إنديانا") ، مبعوث كوسيفانوف [1] ، كما كان يُدعى المطران أندري ، سخر من الوطنية المؤثرة للمغتربين المقدونيين في أمريكا. واتهموه بالرغبة في وضعهم تحت جناح السياسة الخائنة للصرب في بلغاريا. "نحن بصق على سياسته هذه" ، نقرأ في الكتيب ، حيث كُتب أيضًا: "الأسقف أندريه ، الذي أرسل ليصرف انتباهنا عن تحقيق رغبتنا العميقة - مقدونيا حرة ومستقلة ، تم إنكاره تمامًا من قبل نحن."

في 20 أبريل 1938 ، قرأت اللجنة المركزية للاكتتاب العام للأسقف أندري في الفندق الواقع في إنديانابوليس بيانهم بأنهم "ضد كيمون جورجيف وداميان فيلتشيف ، وكذلك ضد القيصر بوريس الثالث وحكومته ، التي تحظر العمل لصالح خلاص مقدونيا المستعبدة ". حتى أن اللجنة المركزية للاكتتاب العام أجبرت الأسقف أندريه على إبلاغهم بهدف مهمته في أمريكا. علاوة على ذلك ، فقد احتجوا عليه بشدة على أن رئيس الوزراء كوسيفانوف أرسله إلى أمريكا: "إذا جئت بيننا لدفع مثل هذه السياسة ، كما يقول البيان ، فنحن نعتبر أنه من واجبنا أن نعلن أنه لا يمكننا الاعتراف بك الراعي الروحي "(ص 23).

"صاحب السيادة ، تابع أعضاء اللجنة المركزية للاكتتاب العام ، لقد أتيحت لنا الفرصة لقراءة رسالة المنطقة بعناية التي أرسلها إلينا المجمع المقدس التابع لمجلس المدينة بمناسبة تعيينك كمدير للأبرشية التي تم افتتاحها حديثًا في أمريكا. من حيث المبدأ ، نتفق مع الأفكار الواردة في الرسالة المعنية ... ومع ذلك ، فإننا نسارع إلى التصريح بما يلي:

1) ليس لك الحق في تمثيل مصالح شعبنا ، وهو الحق الذي أعطيت لك برسالة السينودس ، ولكن ليس من قبل القوات المقدونية المنظمة في الولايات المتحدة وكندا. هذه المصالح ، وفقًا لدستورنا وتقاليد حركة التحرير Maedonian في أمريكا ، تم تمثيلها وتمثيلها الآن ولن يتم تمثيلها في المستقبل إلا من خلال المؤسسات القانونية لمنظماتنا ، وهي: مؤتمرات منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل الدولية التابعة لها. السلطة العليا - اللجنة المركزية.

2) نعترف بحق القديس السينودس في تعيينك مديرًا مؤقتًا للأبرشية التي افتتحت حديثًا في أمريكا. نقول مؤقتًا لأننا لم يتم انتخابك وفقًا لمراسيم النظام الأساسي.

3) المهاجرون المقدونيون البلغاريون في أمريكا الشمالية ... لا يمكنهم قبول المرسوم الملكي الصادر في صوفيا لتأكيد قرار H. Synod لتعيينكم ... يحق لنا رفض هذا المرسوم ليس فقط كمواطنين من الولايات المتحدة وكندا ، ولكن أيضًا كمحاربين في حركة التحرير المقدونية يقاتلون من أجل إنشاء مقدونيا حرة ومستقلة ... "

"سماحتكم" ، في ختام بيان اللجنة المركزية للاكتتاب العام ، "إن موقفنا تجاهك سيتحدد فقط من خلال سلوكك تجاه حركة التحرير المقدونية".

في الواقع ، لماذا لم تعترف اللجنة المركزية للاكتتاب العام وتقبل الأسقف أندريه كرئيس روحي لها؟

1) الموقف الانهزامي للأسقف تجاه القضية المقدونية ، الذي صرح أمام اللجنة المركزية للاكتتاب العام بأنه غير مهتم ولن يكون مهتمًا بحركة التحرير المقدونية في المستقبل ، لأنه لم يشارك مطلقًا في السياسة في حياته".

2) "حواراتنا مع المطران أندريه".

السؤال: ما رأي سماحتكم في النضال العادل الذي يخوضه المقدونيون من أجل خلاص وطنهم المستعبد والمقسّم؟

الجواب: "أنا شخص روحي. أنا لا أتعامل مع السياسة. لهذا السبب لا أفهم أي شيء عن ... أعمالك. "

السؤال: "هل توافق على مبدأ (الحكم الذاتي) لمقدونيا حرة ومستقلة؟"

الجواب: "نعم ، نعم. لا أمانع إذا تمكنت من كسبها ".

السؤال: "مع ذلك ، نحن نقاتل اليوم ليس من أجل الحكم الذاتي ، ولكن من أجل مقدونيا حرة ومستقلة ، والتي ستوحد الأجزاء الثلاثة المجزأة من وطننا المستعبد في وحدة دولة مستقلة".

الجواب: لن أتدخل معكم أيها السادة في هذا الصدد. لا تجعلني أشارك في مثل هذا الشيء ... ".

وما أكثر ما أزعج اللجنة المركزية للاكتتاب العام ضد أسقفنا في أمريكا ، الجد أندريه ، لإعلانه عدواً لحركة التحرير المقدونية؟

كان هذا سؤاله إلى المصلين في الكنائس الأرثوذكسية البلغارية المقدونية:

"هل تعرف ما هو الأسقف؟ ... له سلطان من الله. يجب أن تستمع إلي! أنا والدك الروحي. نعم ، نعم ، يجب أن تسمعوا لي ، وليس اللجنة المركزية في إنديانابوليس ، التي تضللكم. سأدعو الله أن يصرفهم عن الطريق المعوج… ".

هكذا ، أيها الأصدقاء الأعزاء ، تحدث نيافة الأنبا أندرو العظيم مع أمناء الكنيسة "القديس". إيليا ، الذي لا بد أنه كان عضوًا في MPO "Pellister" في مدينة أكرون بولاية أوهايو ، عندما جاءوا إليه لتسليمه بيان احتجاج وإخباره أنهم لن يعترفوا به كزعيم روحي لهم.

في 13 يونيو 1963 ، بصفته متروبوليتان بالفعل ، أجرى سياسي بلغاري نشط آخر - البروفيسور سبا رايكين - البروفيسور سباس رايكين - البروفيسور سباس رايكين ، وكذا العقيد رايشو رايتشيف في منزل متروبوليتان بنيويورك ، بصفته متروبوليتان.

أجاب المطران أندري على السؤال "ماذا فعلت بشأن وصول بيمن (ميتروبوليت بيمن نيفروكوب ، ب ب) إلى أمريكا؟" قبل وصوله بأسبوع ، تلقيت رسالة من سينودس يفيدون فيها أنهم سيبلغونني عن طريق البرقية بهذا الأمر ، وتوسلوا إليّ أن أستقبله كضيف في العاصمة ، موضحين أنهم على علم بالحالة البائسة لمقرنا. لم يمض وقت طويل قبل أن أتلقى برقية تفيد بوصوله ".

رايكن: "بيمن يأتي إلى أمريكا كموظف في الحكومة البلغارية الشيوعية."

المطران أندريه: "أرسله السينودس وليس الحكومة".

السؤال: صاحب السيادة ، لن يبدو أننا نتفق أبدًا بشأن هذه القضايا ... أخبرنا: كيف تعتقد أن السياسة التي تقودها تخدم قضيتنا؟ "

المطران أندريه: "إنها تخدم قضية الكنيسة. أسير في طريق الله. في سبيل الله ، أي سبب إيجابي هو الأفضل. من صادق وصادق وسار في طريق الله سينجح ".

السؤال: ما هو الموقف الذي تود أن نتخذه تجاه السلطات الكنسية في بلغاريا؟

الجواب: لا تسيء إليهم ، لا تشتمهم. إنهم مكروهون بما فيه الكفاية في بلغاريا ".

رايكن: "في هذا الشأن ، لا يمكننا قبول نصيحتك ، حيث أن سلطات الكنيسة في بلغاريا أصبحت أداة ، أداة للحزب الشيوعي ، فهي انبثاق للتشريعات الشيوعية وقيادة الدعاية الشيوعية لقتل روح المقاومة في الشعب البلغاري .. ".

المطران أندريه: "من يخدم الكنيسة لا يستطيع أن يخدم الشيوعيين".

بيان المخابرات البلغارية مثير للاهتمام. بغض النظر عن حقيقة أنه في عام 1962 ، اعترف سينودس الكنيسة الكاثوليكية بالميتروبوليت أندريه باعتباره المطران الذي انتخبه أبرشيتنا في أمريكا وكندا ، وفقًا لـ "الخدمات" ، فهو أكبر انشقاق في الأبرشية ويتبع بحماس خط الكنيسة. السلطات الأمريكية "لتصفية الكنائس كمركز لبلغاريا". حتى أن الأجهزة السرية شهدت في تقاريرها أنه ، وفقًا للبطريرك كيريل ، "لا ينفذ المطران أندريه في كثير من الأحيان التعليمات التي يتلقاها من صوفيا في الولايات المتحدة".

ومع ذلك ، في محادثات خاصة مع العملاء ، أكد المطران أندريه دائمًا أنه لا يشارك في السياسة وأنه كان مخلصًا للمجمع البلغاري المقدس. طوال فترة إقامته في الولايات المتحدة ، ناضل من أجل الحفاظ على الوعي الذاتي البلغاري بين المهاجرين ، لكنه لم يدعم الحركات والقضايا السياسية.

عندما قسم سينودس القديس أبرشيته في عام 1969 أبرشيته إلى ثلاثة وعزله فقط في مدينة نيويورك ، لم يعترف المطران أندريه بالقرار وبذل جهودًا لعكسه. لأنه مقتنع بأن Ep. كيريل يونشيف ، على الرغم من كونه أسقفًا ، تم ترسيمه من قبل السينودس الروسي خلف الحدود ، فلن يعود ويأخذ المكان الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض من قبل مجمع القديس BOC وأبرشية ديترويت الشاغرة.

السيد مومتشيل ميتودييف ، دكتوراه ، مؤلف كتاب "نيويورك متروبوليتان أندريه. تشير السيرة الذاتية والذكريات والمذكرات "(التي نشرتها Riva ، 2016) بدقة شديدة إلى أن" متروبوليتان نيويورك المعترف به على مضض يركز في نفسه كل المقاطعات لموظفي الدولة الاشتراكية ، والتي ينسبونها إلى مهاجر منذ فترة طويلة في أمريكا قدرات صوفية ، وصلات وفوق كل الثروات. "

نعم ، هذا صحيح تمامًا ، ليس فقط بالنسبة إلى "موظفي الدولة" ، "أمن الدولة" ، ولكن أيضًا لحكومة الكنيسة العليا ، والتي هي أيضًا موجهة وتتأثر بالسلطات المؤثرة المذكورة أعلاه في بلدنا. لأن هناك نقص في المعلومات الدقيقة حول خدمة كنيسة الجد أندرو ، وهناك عدم مسؤولية من جانب أولئك الذين يرسلون رجال دين رفيعي المستوى لطاعة الكنيسة في أمريكا وكندا وأستراليا ، وخلف ظهورهم ينشرون أكثر الأشياء المخزية والافتراء عنهم والإشارة إلى نقاط ضعفهم المختلفة.

بصفتي خليفة على كرسي متروبوليت نيويورك المبارك أندرو ، الذي توفي قبل 50 عامًا ، أكتب هذه السطور بضمير مرتاح ، بقناعة أنه لم يدافع عن نفسه ، ولكن كرسول للمسيح استمر بثقة حتى النهاية من حياته المهمة الموكلة إليه من قبل ح. سينودس اللجنة الأولمبية البريطانية.

إليكم كلمات التقدير والتواضع في شكل اعتراف أعده البروفيسور سباس رايكين ليقوله في حفل التأبين في اليوم الثالث (3 أغسطس 13) لوفاة الرجل العجوز في الكنيسة "القديس". Andrew "في نيويورك ، لكن مجلس المعبد آنذاك لم يسمح له بنطقهم (!):

"أيها الإخوة والأخوات الحزينان ، انتقل سمو سماحة إلى الأبدية. بالنسبة لأولئك منا الذين شاركوه سنوات طويلة من الأحزان والمحن والشدائد والنجاح والصداقة والفتنة ، من الصعب تصديق أنه لن يعود إلينا مرة أخرى ... نحن "الحرس القديم" نشعر ، أن غيابه يفتح فراغ كبير في حياة هجرتنا ... لقد كان في قلب عواصف واضطرابات المهاجرين المستمرة ... خلال العشرين سنة الماضية. عندما لم يكن هناك من يلوم أو نحكم على نقاط ضعفنا في السياسة البلغارية ، لجأنا إلى إلقاء اللوم عليه ، وهو ، المؤسف ، دون الدفاع عن نفسه ، ولكن دون تقديم تنازلات ، استمر في اتباع المسار الذي اختاره بثبات ... دعنا نعترف أنت أنه بعد 20 عامًا اعترفت له أنه بعد سنوات عديدة من الخبرة مع المهاجرين البلغاريين توصلت إلى استنتاج مفاده أنه كان على حق وأن أطروحتي كانت خاطئة ...

منذ بداية نشاطه في أمريكا حتى أنفاسه الأخيرة ، دافع سيادته عن فرضية أن الكنيسة لا ينبغي أن تشارك في السياسة ، وأن الكنيسة تنتمي إلى كل بلغاري أرثوذكسي ، وأنه عندما نعبر عتبة كنيسة الكنيسة ، يجب علينا انسوا خلافاتنا السياسية وانظروا في وجه كل واحد منا ، شقيق بلغاري أرثوذكسي. لنتذكر أننا لم نفهمها أبدًا. لم نمنحه أبدًا الحق في الدفاع عن مثل هذه الأطروحة واتباع مثل هذه السياسة. أصررنا على أنه يجب أن يتدخل في خلافاتنا السياسية. بعد سنوات عديدة من الخبرة مع المنظمات السياسية البلغارية وبعد إعادة التفكير الطويلة في شؤون الكنيسة البلغارية ، اسمحوا لي أن أعترف أننا كنا جميعًا على الطريق الخطأ وأن الأسقف كان على الطريق الصحيح ...

اليوم يمكننا أن نأسف لأن نتائج سياسة متروبوليتان أندرو لم تكن رائعة. احتفل مرات عديدة بالقداس بدون عبادة. لقد تخلينا عنه جميعًا ... من الجيد أن نتذكر أنه على الرغم من كل شيء ، فإن هذا الرجل العجوز يخدم اللغة البلغارية جيدًا في نيويورك. كل يوم أحد في تمام الساعة 11 صباحًا ، كان ذلك الباب الثقيل يُفتح أمام كل بلغاري فقد وطنه وعائلته ، وكان يُفتح لكل منفي يبحث عن مكان يهدأ ويصلي. كل يوم أحد ، كان صوت H. Eminence الضعيف يرتفع للصلاة من أجلنا جميعًا ، داخل وخارج هذه الكنيسة. كل يوم أحد في هذه المدينة التي يبلغ تعداد سكانها مليون نسمة ، كان يُسمع "الرب ، يرحم" البلغاري. لم يتتبع أحد عدد البلغار المضطربين ، وعدد النفوس المضطربة التي تجاوزت هذه العتبة وصليت باللغة البلغارية في هذه الكنيسة البلغارية. إذا كانت هذه هي الميزة الوحيدة لسماحته ، فهذا يكفي للتبرير أمام عرش العلي وقبل المزاح التافه للأرواح التي تسممها الحزبية ... لعقود من الزمن ، كانت مصليته رمزًا لوطننا ، للبيوت التي غادرناها على بعد آلاف الكيلومترات من هنا ... يحافظ الجد بيشوب على هذه الكنيسة لنا جميعًا كمنزل ثانٍ ووطن للآباء ...

دعونا لا نحمله مسؤولية عدم قدرته على توحيدنا. السبب في أنفسنا - وليس فيه.

لم ييأس المطران أندريه أبدًا وحتى نهاية حياته ، بصبر ملحمي وتواضع مسيحي ، قام بواجبه تجاه الله والناس والوطن الأم بكرامة.

تكون ذكراه الخالدة! "

[1] كان جورجي كيوسيفانوف (1884-1960) رئيسًا لوزراء بلغاريا من 23 نوفمبر 1935 إلى 15 فبراير 1940. وترأس أربع حكومات خلال مملكة بلغاريا. في وقته ، Ep. أندري يذهب إلى الولايات المتحدة.

مرجع السيرة الذاتية:

ولد متروبوليتان نيويورك أندريه في 31 ديسمبر 1886 في قرية فراتشش ، نشأ أورخانيسكو (بوتيفغراد) ، ونشأ في تارغوفيشته ، ودرس في مدرسة صوفيا اللاهوتية وأكاديمية موسكو اللاهوتية. عمل أولاً في روسيا ، ثم في بلغاريا ، طور نشاطًا تبشيريًا كبيرًا ، خاصة بين الشباب في السنوات الصعبة بعد الحرب العالمية الأولى. أصبح راهبًا في سن 43 ، وفي شهرين فقط رُسم أسقفًا عظيمًا ، ونائب المطران سيميون من فارنا وبريسلاف. في عام 1937 قرر سينودس القديس BOC إرساله لقيادة مجتمعات الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية في الولايات المتحدة وكندا. في عام 1963 انتخب مطرانًا. توفي في بلغاريا في 9 أغسطس 1972.

العنوان المختصر للنشر الأصلي (باللغة البلغارية) بتاريخ 9 أغسطس 2022: https://dveri.bg/8yrfu

- الإعلانات -
- الإعلانات -
- الإعلانات - بقعة_صورة

يجب أن يقرأ

أحدث المقالات