8.2 C
بروكسل
Thursday, April 18, 2024
أوروباالاتحاد الأوروبي ومولدوفا – هل تقوم مولدوفا بقمع حرية الإعلام أو فرض عقوبات على الدعاية المسيئة؟ (ثانيا)

الاتحاد الأوروبي ومولدوفا ــ هل تقوم مولدوفا بقمع حرية الإعلام أو فرض عقوبات على الدعاية المسيئة؟ (ثانيا)

إخلاء المسؤولية: المعلومات والآراء الواردة في المقالات هي تلك التي تنص عليها وهي مسؤوليتهم الخاصة. المنشور في The European Times لا يعني تلقائيًا الموافقة على وجهة النظر ، ولكن الحق في التعبير عنها.

ترجمات إخلاء المسؤولية: يتم نشر جميع المقالات في هذا الموقع باللغة الإنجليزية. تتم النسخ المترجمة من خلال عملية آلية تعرف باسم الترجمات العصبية. إذا كنت في شك ، فارجع دائمًا إلى المقالة الأصلية. شكرا لتفهمك.

ويلي فوتري
ويلي فوتريhttps://www.hrwf.eu
ويلي فوتري، القائم بالمهمة السابق في ديوان وزارة التعليم البلجيكية وفي البرلمان البلجيكي. وهو مدير Human Rights Without Frontiers (HRWF)، وهي منظمة غير حكومية مقرها في بروكسل أسسها في ديسمبر 1988. وتدافع منظمته عن حقوق الإنسان بشكل عام مع التركيز بشكل خاص على الأقليات العرقية والدينية، وحرية التعبير، وحقوق المرأة، والأشخاص المثليين. منظمة هيومن رايتس ووتش مستقلة عن أي حركة سياسية وعن أي دين. وقد قام فوتري ببعثات لتقصي الحقائق بشأن حقوق الإنسان في أكثر من 25 دولة، بما في ذلك المناطق المحفوفة بالمخاطر مثل العراق أو نيكاراغوا الساندينية أو الأراضي التي يسيطر عليها الماويون في نيبال. وهو محاضر في الجامعات في مجال حقوق الإنسان. وقد نشر العديد من المقالات في المجلات الجامعية حول العلاقات بين الدولة والأديان. وهو عضو في نادي الصحافة في بروكسل. وهو مدافع عن حقوق الإنسان في الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

في نهاية فبراير 2022، بعد الغزو العسكري الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، أعلن برلمان مولدوفا حالة الطوارئ لمدة 60 يومًا. خلال هذه الفترة، كان بث البرامج التلفزيونية من روسيا محدودًا في البلاد. بالإضافة إلى الوصول إلى المواقع الإخبارية سبوتنيك مولدوفا، أوراسيا ديلي (https://eadaily.com/ru/) وتم حظر عدد من الموارد الأخرى. أعلن مكتب المدعي العام في البلاد عن إطلاق تحقيق ضد عدد من الأشخاص "للاشتباه في التغطية المتحيزة للأحداث التي تحدث في أوكرانيا".

بقلم الدكتورة إيفجينيا جيدوليانوفا مع ويلي فوتري (انظر الجزء الأول هنا)

الجدول الزمني للعقوبات المولدوفية

في 2 يونيو 2022، اعتمد برلمان مولدوفا حزمة من التعديلات التشريعية المتعلقة بأمن المعلومات في البلاد. تم تعديل قانون خدمات وسائل الإعلام السمعية البصرية لحظر إعادة بث البرامج الإخبارية والتلفزيونية والإذاعية ذات المحتوى المعلوماتي والتحليلي والعسكري والسياسي، وكذلك الأفلام العسكرية من البلدان التي لم تصدق على الاتفاقية الأوروبية بشأن التلفزيون العابر للحدود، والتي كانت بمثابة الاتفاقية الأوروبية للتلفزيون عبر الحدود. حالة روسيا.

على 22 June 2022، the دخل قانون التعديلات على قانون خدمات الوسائط السمعية والبصرية حيز التنفيذ في مولدوفا.

أدخل القانون مفهوم المعلومات المضللة ونص على تدابير صارمة في حالة الانتهاك، مثل الحرمان من رخصة البث لمدة تصل إلى سبع سنوات.

في 16 ديسمبر/كانون الأول 2022، تم تعليق تراخيص ست قنوات مرتبطة بإيلان شور بسبب انتهاكها المتكرر للقانون. فيما بينها "Primul في مولدوفا"، "RTR-Moldova"، "Accent-TV"، "NTV-Moldova"، "TV-6"، "Orhei-TV".

الاتحاد الأوروبي - مولدوفا - هل تقوم مولدوفا بقمع حرية الإعلام أو فرض عقوبات على الدعاية المسيئة؟ (ثانيا)

وقالت رئيسة مجلس الإذاعة، ليليانا فيتو، لصحيفة أوراسيا ديلي، إن قرار لجنة حالات الطوارئ هذا استند إلى تقارير المراقبة لأعضاء المجلس وخبراء الإعلام المستقلين. تمت معاقبة هذه القنوات لبثها المتكرر لمعلومات متحيزة حول الأحداث الوطنية والدعاية حول الحرب العدوانية على أوكرانيا: إن تي في مولدوفا (22 عقوبة)، (بريمول في مولدوفا). (17 عقوبة)، RTR مولدوفا (14 عقوبة)، تلفزيون أورهي (13 عقوبة)، TV6 (13 عقوبة)، تلفزيون أكسنت (5 عقوبات).

رئيسة وزراء مولدوفا ناتاليا جافريليتسا جاء في صفحتها على الفيسبوك:"لقد انتهكت وسائل الإعلام هذه بشكل خطير ومتكرر قانون الخدمات السمعية والبصرية، وقدمت تقارير متحيزة ومتلاعبة عن الأحداث في مولدوفا، وكذلك الأحداث المتعلقة بالحرب في أوكرانيا."

وزير العدل سيرجيو ليتفينينكو وذكر عبر فيسبوك أن مسألة تعليق ترخيص القنوات الست يجب أن تكون واضحة للغاية: “حرية التعبير شيء والدعاية شيء آخر. والآن لم يعد الأمر مجرد دعاية، كما كان من قبل، عندما حكمت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أيضًا لصالح السلطات. وهذه دعاية سافرة لتبرير الحرب العدوانية، ونشر اللغة العدوانية، والتحريض على الكراهية العرقية، وتعريض أمن الدولة للخطر. الوظيفة الرئيسية للدولة هي حماية أمن المواطنين والنظام الدستوري."

دور موسكو وحكومة القلة الموالية لروسيا المطلوبة إلهان شور

النائب رادو ماريان (حزب العمل والتضامن) وقال إن القنوات التلفزيونية الست التي أقرتها لجنة حالات الطوارئ مرتبطة بمولدوفا الهارب الموالي لروسيا القلة إيلان شور متهم في مولدوفا باختلاس ما يقرب من مليار يورو من البنوك المولدوفية. يقوم شور بتمويل حزب شعبوي موالي لروسيا في مولدوفا يسمى ăOR والذي لديه أجندة مناهضة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

Imagen2 EU-MOLDOVA - هل تقوم مولدوفا بقمع حرية الإعلام أو فرض عقوبات على الدعاية المسيئة؟ (ثانيا)
سبوتنيك مولدوفا-رومانيا | تشيسيناو

وقال النائب رادو ماريان على صفحته على الفيسبوك:ومن المثير للسخرية على الأقل أن أولئك الذين يصرخون الآن بشأن انتهاك "حرية التعبير" ليس لديهم مشكلة مع قتل الصحفيين المعارضين الروس، ولا مع غزو دولة مستقلة، ولا مع اعتقال المتظاهرين في جميع أنحاء روسيا. الذين يخرجون ببساطة إلى الشوارع بورقة بيضاء. ولا يقول دعاتنا المؤيدون للكرملين شيئا عن ذلك، وكثيرا ما يبررون مثل هذه التصرفات الهمجية. إن التزام الصمت إزاء الأحداث الفظيعة التي تشهدها أوكرانيا لا يشكل "حرية تعبير". وهذا جزء من التضليل".

فاليريو باشا"، كتب رئيس مجتمع Watchdog.MD على صفحته على فيسبوك"فهل تشكل هذه القنوات التلفزيونية خطرا على أمن جمهورية مولدوفا؟ بالطبع! لماذا؟ لأنه يتم التحكم فيها بشكل مباشر أو من خلال وسطاء (مثل Shor أو حاملي RTR الاسميين) من قبل الاتحاد الروسي. لقد قامت موسكو بدعم وتمويل هذه القنوات التليفزيونية لسنوات... وتعرض بسعر مثير للسخرية الحق في إعادة بث محتويات باهظة الثمن ممولة من ميزانية الدولة الروسية ومن ميزانيات الإعلانات التي تضخها في الصحافة الروسية الشركات المملوكة للدولة مثل غازبروم وغيرها الكثير. هذه ليست قصة جديدة، فهي مستمرة منذ عام 1993".

استأنف رؤساء القنوات التلفزيونية "Primul في مولدوفا"، و"RTR-Moldova"، و"Accent-TV"، و"NTV-Moldova"، و"TV-6"، و"Orhei-TV" تصرفات السلطات في المحكمة .

Imagen3 EU-MOLDOVA - هل تقوم مولدوفا بقمع حرية الإعلام أو فرض عقوبات على الدعاية المسيئة؟ (ثانيا)
طرد رئيس سبوتنيك من مولدوفا

وفي 13 سبتمبر/أيلول 2023، قامت السلطات المولدوفية بترحيله فيتالي دينيسوف، رئيس سبوتنيك مولدوفا تحت عقوبات الاتحاد الأوروبي ومولدوفا. كما تم إصدار قرار بمنعه من دخول البلاد لمدة 10 سنوات. أفادت المفتشية العامة للهجرة في الجمهورية أن دينيسوف تم الاعتراف به كشخص غير مرغوب فيه في مولدوفا بسبب "الأنشطة التي تهدد الأمن القومي". في وقت لاحق، الخدمة المولدوفية راديو سفوبودا اكتشف أن دينيسوف لديه علاقة فضفاضة للغاية مع الصحافة ومن المفترض أنه ضابط محترف في مركز الخدمة الخاصة رقم 72 (الوحدة العسكرية 54777). ومن المعروف أن هذه الوحدة متورطة في حقن المعلومات والتضليل للجماهير الأجنبية.

موسكو تهدد

في 3 أكتوبر 2023، سفير مولدوفا لدى روسيا، ليليان داري، تم استدعاؤه ل وزارة الخارجية الروسية. واتهم الوزير مولدوفا بـ”اضطهاد وسائل الإعلام الناطقة باللغة الروسية لدوافع سياسية”، مستشهدا بطرد رئيس وكالة أنباء سبوتنيك مولدوفا، فيتالي دينيسوف، على أساس ارتباطه بوسائل الإعلام. مع المخابرات العسكرية للاتحاد الروسي.

أغلق الاتحاد الروسي دخول عدد من الأشخاص المرتبطين مباشرة بتقييد حرية التعبير وحقوق الصحفيين الروس في مولدوفا، فضلاً عن التحريض على المشاعر المعادية لروسيا.

في 24 أكتوبر 2023، وكالة الأنباء الروسية تاس ذكرت أن دائرة المعلومات والأمن في مولدوفا منعت الوصول إلى أكثر من 20 مصدرًا للإنترنت لوسائل الإعلام الروسية. وعدد منهم مدرج على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي.

في 30 أكتوبر 2023، وقع مدير دائرة المعلومات والأمن في مولدوفا، ألكساندرو موستياتا، على اتفاق الطلب منع وصول المستخدمين في مولدوفا إلى 31 موقعًا.

Imagen4 EU-MOLDOVA - هل تقوم مولدوفا بقمع حرية الإعلام أو فرض عقوبات على الدعاية المسيئة؟ (ثانيا)
سبوتنيك مولدوفا

وفي نفس اليوم قررت لجنة حالات الطوارئ تعليق تراخيص 6 قنوات تلفزيونية "تروج لمصالح أجنبية": القنوات التلفزيونية Orizont TV وITV وPrime وPublika TV وCanal 2 وCanal 3.

رئيس وزراء مولدوفا دورين ريسيان وعلق على صفحته على الفيسبوك قائلا "وتتعرض مولدوفا لهجمات هجينة يشنها الاتحاد الروسي بشكل يومي. وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة هذه التهديدات. وتريد روسيا، من خلال جماعات الجريمة المنظمة، التأثير على الانتخابات المحلية وتقويض العملية الديمقراطية. (...). وهذه القنوات التلفزيونية تابعة لجماعتي بلاهوتنيوك وشور الإجراميتين، اللتين انضمتا إلى جهودهما الرامية إلى زعزعة استقرار الوضع في مولدوفا.".

وردا على ذلك، أعلنت موسكو للسفير المولدوفي حظر دخول إلى الاتحاد الروسي “على عدد من المسؤولين في جمهورية مولدوفا”.

أخيراومن الجدير بالذكر أن مؤشره للصحافة العالمية يضم 180 دولة، مراسلون بلا حدود صنفت مولدوفا في المراكز التالية في السنوات الثلاث الماضية: 89 بوصة 2021، 40 في 2022 و28 في 2023. وبالإضافة إلى ذلك، اعتبرت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ولجنة حماية الصحفيين في تقاريرها الأخيرة أن حرية الإعلام في مولدوفا ليست قضية ذات صلة ولا تستحق أن يتم تغطيتها على وجه التحديد.

من نحن إيفجينيا جيدوليانوفا

إيفجينيا جيدوليانوفا

إيفجينيا جيدوليانوفا حاصل على دكتوراه. حصل على درجة الدكتوراه في القانون وكان أستاذًا مشاركًا في قسم الإجراءات الجنائية بأكاديمية أوديسا للقانون بين عامي 2006 و2021.

وهي الآن محامية في عيادة خاصة ومستشارة لمنظمة غير حكومية مقرها بروكسل Human Rights Without Frontiers.

(*) ايلان شور هو أوليغارشي مولدوفي وسياسي مولود في إسرائيل. في عام 2014، شور "العقل المدبر" أ احتيال التي شهدت اختفاء مليار دولار أمريكي من البنوك المولدوفية، rمما أدى إلى خسارة إجمالية تعادل 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمولدوفا واعتقال السابق رئيس الوزراء فلاد فيلات. وفي يونيو 2017، حُكم عليه بالسجن لمدة 7.5 سنوات غيابيا For احتيال و  غسل الأموال وفي 14 أبريل/نيسان 2023، رُفعت عقوبته إلى 15 عاماً. كما تم تجميد جميع أصول شور في مولدوفا. بعد أن أمضى بعض الوقت تحت الإقامة الجبرية هرب إلى إسرائيل عام 2019 حيث يقيم حاليًا.

على 26 أكتوبر 2022، و الولايات المتحدة وفرضت عليه عقوبات بسبب عمله مع "أقلية فاسدة وكيانات مقرها موسكو لإثارة اضطرابات سياسية في مولدوفا". المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي  كما فرض عقوبات على شور. حزبه الموالي لروسيا ال حزب أور, تم حظره من قبل المحكمة الدستورية في مولدوفا في 19 يونيو 2023 بعد أشهر من الاحتجاجات نظمه حزبه. ووفقاً للمحكمة، فإن هذه الاحتجاجات كانت تهدف إلى زعزعة استقرار مولدوفا وإثارة حالة من الفوضى انقلاب من أجل تنصيب حكومة موالية لروسيا.

- الإعلانات -

المزيد من المؤلف

- المحتوى الحصري -بقعة_صورة
- الإعلانات -
- الإعلانات -
- الإعلانات -بقعة_صورة
- الإعلانات -

يجب أن يقرأ

أحدث المقالات

- الإعلانات -