24.8 C
بروكسل
Monday, July 15, 2024
اختيار المحرراحذروا من تسلل الصحفيين المؤيدين لبوتين إلى فقاعة بروكسل والاتحاد الأوروبي 

احذروا من تسلل الصحفيين المؤيدين لبوتين إلى فقاعة بروكسل والاتحاد الأوروبي 

إخلاء المسؤولية: المعلومات والآراء الواردة في المقالات هي تلك التي تنص عليها وهي مسؤوليتهم الخاصة. المنشور في The European Times لا يعني تلقائيًا الموافقة على وجهة النظر ، ولكن الحق في التعبير عنها.

ترجمات إخلاء المسؤولية: يتم نشر جميع المقالات في هذا الموقع باللغة الإنجليزية. تتم النسخ المترجمة من خلال عملية آلية تعرف باسم الترجمات العصبية. إذا كنت في شك ، فارجع دائمًا إلى المقالة الأصلية. شكرا لتفهمك.

ويلي فوتري
ويلي فوتريhttps://www.hrwf.eu
ويلي فوتري، القائم بالمهمة السابق في ديوان وزارة التعليم البلجيكية وفي البرلمان البلجيكي. وهو مدير Human Rights Without Frontiers (HRWF)، وهي منظمة غير حكومية مقرها في بروكسل أسسها في ديسمبر 1988. وتدافع منظمته عن حقوق الإنسان بشكل عام مع التركيز بشكل خاص على الأقليات العرقية والدينية، وحرية التعبير، وحقوق المرأة، والأشخاص المثليين. منظمة هيومن رايتس ووتش مستقلة عن أي حركة سياسية وعن أي دين. وقد قام فوتري ببعثات لتقصي الحقائق بشأن حقوق الإنسان في أكثر من 25 دولة، بما في ذلك المناطق المحفوفة بالمخاطر مثل العراق أو نيكاراغوا الساندينية أو الأراضي التي يسيطر عليها الماويون في نيبال. وهو محاضر في الجامعات في مجال حقوق الإنسان. وقد نشر العديد من المقالات في المجلات الجامعية حول العلاقات بين الدولة والأديان. وهو عضو في نادي الصحافة في بروكسل. وهو مدافع عن حقوق الإنسان في الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

باحثون من المنظمة غير الحكومية التي يوجد مقرها في بروكسل Human Rights Without Frontiers اكتشفت منظمة هيومن رايتس ووتش للتو محاولة تسلل قام بها ناشط إعلامي أوكراني مؤيد لبوتين في فقاعة بروكسل والاتحاد الأوروبي حيث يخطط لنشر معلومات كاذبة حول حرب روسيا على أوكرانيا والإضرار بصورة أوكرانيا. اسمه نيكولاي مويسينكو (مويسينكو ميكولا فيكتوروفيتش). 

وهو صحفي ومدير وكالة الإعلام “قناة القوزاق الأولى” (ПЕРВЫЙ КОЗАЦКИЙ КАНАЛ) تأسست عام 2017 ومقرها في كييف. 

بصفته مديرًا، فإنه متورط حتماً في القضية الجنائية رقم 22023101110000608 المؤرخة في 21 يوليو 2023 ضد المؤسسة الإعلامية المذكورة التي تم إنشاؤها في ديسمبر 2020 والتي وصفها الاتهام بأنها جماعة إجرامية منظمة. كما تم ذكر صحفيين ووسائل إعلام أخرى في القضية كشركاء.  

كانت أهداف "قناة القوزاق الأولى" هي إنشاء وتخزين ونشر المعلومات والأخبار والنشرات الصحفية؛ لتوفير الصور والمنتجات الإعلامية الأخرى لوسائل الإعلام والسلطات العامة، وكذلك الكيانات القانونية الأخرى والأفراد في أوكرانيا وخارجها، من خلال التوزيع عبر وكالة أنباء. وكانت بروكسل ولا تزال أحد الأهداف. 

بحسب النيابة"منذ فبراير 2014 وحتى الوقت الحاضر، تقوم المنظمات العامة الروسية والجمعيات الأرثوذكسية الموالية لروسيا العاملة في أوكرانيا والممولة من المنظمات غير الحكومية التابعة للاتحاد الروسي، وكذلك المؤسسات الدينية في أوكرانيا، بأنشطة تهدف إلى الإضرار بالدولة أمن أوكرانيا في مجال المعلومات."

وتتعامل محكمة منطقة سولوميانسكي في كييف مع القضية التي لا تزال في مرحلة التحقيق السابق للمحاكمة. وحتى اليوم، تم إصدار 49 حكماً قضائياً، وكان آخر حكم اطلعت عليه هيومن رايتس ووتش 6 يونيو 2024

التهم 

وتشمل القضية الجنائية اتهامات بأنشطة مزعومة

  • موجهة ضد أسس الأمن القومي لأوكرانيا،
  • - إثارة العداوة الدينية على أساس الاعتقاد بسيادة الأمة الروسية على الأمم الأخرى،
  • تهدف إلى تدمير الدولة الأوكرانية بكل سماتها،
  • دعم الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية (UOC) "بالتواصل مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية / بطريركية موسكو" (ROC/MP)) التي باركت العدوان المسلح للاتحاد الروسي على أوكرانيا.  
  • وذلك بالتعاون مع الدولة المعتدية ودعمها.
  • الخيانة العظمى، أي التهديد المتعمد للسيادة والسلامة الإقليمية وحرمة المعلومات في أوكرانيا، وذلك من خلال تقديم المساعدة لدولة أجنبية في القيام بأنشطة تخريبية ضد أوكرانيا بموجب الأحكام العرفية.

ويجري التحقيق مع عدد من الأشخاص "بتهمة تشويه سمعة أوكرانيا، وتقويض الثقة في المجتمع الوطني الأوكراني، وإعادة أوكرانيا إلى منطقة النفوذ الديني والثقافي والسياسي لروسيا".

وفقًا لحكم المحكمة الصادر في 6 يونيو 2024، استخدمت "قناة القوزاق الأولى" كيانات تجارية مسجلة رسميًا تتعلق بالمجال الإعلامي. يقول الاتهام إن إحداها "تُستخدم بشكل منهجي لنشر معلومات مشوهة ويتم تكرارها أيضًا في موارد أخرى تسيطر عليها UOC وROC، بما في ذلك القنوات الفيدرالية الروسية". 

وفقًا لرأي الخبراء رقم 23309/23-36/23310/23-61 الصادر عن معهد كييف للبحث العلمي لخبرة الطب الشرعي التابع لوزارة العدل الأوكرانية في 2 فبراير 2024، فإن المعلومات الواردة في منشورات "القوزاق الأول" "قناة" تهدف إلى "إهانة شرف وكرامة رجال الدين والمؤمنين بالكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا (OCU)." الكنيسة مستقلة عن موسكو، وتم تأسيسها تحت السلطة الكنسية لبطريركية القسطنطينية المسكونية في 15 ديسمبر 2018 ومنحت الاستقلال في 5 يناير 2019. 

وشدد رأي الخبراء أيضًا على أن "قناة القوزاق الأولى" تهدف أيضًا إلى "خلق العداء تجاه OCU وممثلي البطريركية المسكونية، وكذلك مساعدة الاتحاد الروسي في الأنشطة التخريبية ضد أوكرانيا في المجالات الإعلامية والدينية".  

كما يستنكر الاتهام المواقف التالية: 

  • إنكار قيام روسيا بتقويض السد في محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية 
  • تصريحات تنفي أن العدوان المسلح لروسيا على أوكرانيا بدأ عام 2014 وتقدمه على أنه صراع داخلي 
  • تبرير العدوان المسلح واسع النطاق لروسيا على أوكرانيا في عام 2022 من خلال الادعاء بأنه ناجم عن تصرفات غير قانونية لشخصيات دينية معينة في الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا (OCU)، المستقلة عن موسكو. 

عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد وسائل الإعلام الدعائية 

ولمواجهة الدعاية الروسية، قام الاتحاد الأوروبي بتعليق أنشطة البث والتراخيص للعديد من منافذ التضليل المدعومة من الكرملين:  

  • سبوتنيك والشركات التابعة لها بما في ذلك سبوتنيك العربية  
  • روسيا اليوم والشركات التابعة بما في ذلك روسيا اليوم الإنجليزية، روسيا اليوم المملكة المتحدة، روسيا اليوم ألمانيا، روسيا اليوم فرنسا، روسيا اليوم الإسبانية، روسيا اليوم العربية  
  • روسيا RTR / RTR بلانيتا  
  • روسيا 24 / روسيا 24  
  • روسيا شنومكس  
  • مركز التلفزيون الدولي  
  • إن تي في/إن تي في مير  
  • REN TV  
  • قناة بيرفي  
  • مراجعة الشرقية  
  • قناة تسارغراد التلفزيونية  
  • التوقعات الشرقية الجديدة  
  • كاتيخون  
  • قناة سباز التلفزيونية  

يرى شرح عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا  

وفي الختام 

إن اليقظة مطلوبة في فقاعة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حيث اتُهم مؤخراً عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي وموظفيه بالتواطؤ مع نظام بوتن والعمل كعملاء نفوذ. 

صحفيون ، منافذ الإعلام والمؤسسات الدينية هي قنوات أخرى يساء استخدامها من قبل الدعاية الروسية. 

في 18 ديسمبر 2023، فرض مجلس الاتحاد الأوروبي إجراءات تقييدية على قناة Tsargrad TV (Царьград ТВ) التي يملكها ويمولها ما يسمى بـ "الأوليغارشية الأرثوذكسية" كونستانتين مالوفيف، كجزء من الحزمة الثانية عشرة من العقوبات. وبهذه المناسبة، قناة SPAS التلفزيونية للكنيسة الأرثوذكسية الروسية كما تم وضعها تحت عقوبات الاتحاد الأوروبي. 

في وقت سابق من هذا العام، Human Rights Without Frontiers كما تم التعرف على الصحفيين المولدوفيين و جمعية وسائل الإعلام المولدوفية مما أضر في بروكسل بصورة الرئيسة المولدوفية الحالية المؤيدة للاتحاد الأوروبي مايا ساندو.  

- الإعلانات -

المزيد من المؤلف

- المحتوى الحصري -بقعة_صورة
- الإعلانات -
- الإعلانات -
- الإعلانات -بقعة_صورة
- الإعلانات -

يجب أن يقرأ

أحدث المقالات

- الإعلانات -